مخاطر وأضرار الشيبسي على صحة الطفل


مخاطر وأضرار الشيبسي على صحة الطفل

رقائق الشيبسى هي أحد الأطعمة التي يقبل الأطفال على تناولها خارج وداخل المنزل، بل إن هناك العديد من الأطفال الذين يحرصون على تناوله بشكل يومي، ولكن فى الحقيقة فان الشيبسي يحتوي على مجموعة من المواد التي من شأنها أن تضر بصحة الطفل وويجب التعرف علي أضرار الشيبسي على صحة الأطفال للحد من تناوله بسبب احتوئه علي المواد الألوان الصناعية والدهون المشبعة الضارة علي صحة الأطفال.

مخاطر وأضرار الشيبسي على صحة الطفل

مخاطر وأضرار الشيبسي على صحة الطفل

1- التسبب فى زيادة الوزن:
نظرا لأن الشيبسي يحتوي على العديد من الزيوت المهدرجة والدهون والتي من شأنها أن تقوم بإمداد الجسم بمزيد من السعرات الحرارية، وهو الأمر الذي ينعكس على الطفل في زيادة وزنه بشكل كبير بالنسبة للأطفال وإصابتهم بمرض السمنة.

2-الإصابة بأمراض المعدة:
هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن تناول الأطفال بشكل مستمر من شأنه أن يصيب المعدة ببعض الأضطرابات والتي من شأنها أن تؤثر على سلامة الجهاز الهضمي، ومن بين تلك الأمراض الإصابة بعسر الهضم، كما أنه يتسبب في الإصابة بحالات الإمساك، وذلك بسبب صعوبة هضم المعدة للشيبسي.

3- التأثير على الجهاز المناعي للطفل:

مخاطر وأضرار الشيبسي على صحة الطفل

من المعروف أن الشيبسي يحتوي على كمية كبيرة من النشويات التي تتحول إلى مادة الأكريلاميد عند التعرض إلي درجات حرارة مرتفعة، وهي أحد المواد التي تؤثر بشكل مباشر على الجهاز المناعي وتؤدي الى تدميره، حيث أن هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن هذه المادة يكون لها تأثير مباشر في الإصابة بمرض السرطان، ومن المعروف أنه يرجع ذلك نتيجة لسوء التخزين، أو نتيجة لوضع البائع هذه المنتجات في الشمس.

4- الإصابة بالحساسية:
الشيبسي يعتبر أحد المسببات الأساسية التي تؤدى إلي إصابة الأطفال بأمراض الحساسية المختلفة ومن بينها حساسية الجهاز التنفسي، وحساسية الجلد، كما انه يعتبر من مسببات الحكة لدى الأطفال، وقد يكون سببا مباشرا في ظهور الاكزيما.

5- فقدان التركيز:
دائما ما يوصى الأطباء بالابتعاد عن تناول الشيبسي بالنسبة إلى الأطفال الصغار حيث انه يقوم بالتأثير على نسب التركيز لدى الأطفال، وذلك لتأثيره المباشر والواضح على معدل تدفق الدم إلي المخ، ومن ثم فإنه يقوم بالتأثير المباشر على القدرات العقلية على الطفل ويسبب تأخرها.

6- التأثير على الجهاز العصبي للطفل:

مخاطر وأضرار الشيبسي على صحة الطفل

تناول كميات كبيرة من الشيبسي يقوم بالتأثير على أعصاب الطفل وخاصة العصب الخامس، وبالتالي حدوث العديد من المشكلات الصحية للأطفال ويمكن على المدى البعيد أن يسبب أمراض حركية وعصبية للطفل.

7- ارتفاع ضغط الدم:
نظرا لاحتواء الشيبس على البهارات والأملاح لذا فإنه من المحتمل ان يؤدي تناوله إلى أرتفاع ضغط الدم لدى الأطفال وهو الأمر الذي يؤدي إلي أحتباس السوائل في جسم الطفل.
المصدر:
بوابة العين الاخبارية

Comments